عن الخلود

في المسيح افضل الامال في حقيقة الخلود:
ان يسوع لم يعمل على اثبات صحة الخلود ، بل امن به كحقيقة راسخة
ان اصدق البينات على وجود حياة بعد القبر كائن في غرائزنا. فان في الانسان كرها فطريا لاية عقيدة تريد ان تقنعه انه يموت كالكلب والحمار. اننا نحد انه في كل امة ايمان عميق بوجود حياة في عالم اخر. ومع اننا قاصرون في معرفة امرها الا ان الايمان بها يظل ثابتا وان جهلنا حقيقتها. فان الناس في هذا العصر يذهبون مع امواتهم الى القبور – كما ذهب الملايين قبلهم –والامل يحدوهم ان هذا القبر لن يكون فاصلا ابديا عن احبائهم.
فالخالق يستحيل ان يخلق الانسان ويزينه بالعقل والحكمة ليقذف به بعد عدة سنوات الى القبر طعاما للدود.
ان ثمار الاخلاق التي تاتي من المسيحية خالدة ترمى الى غاية بعيدة. لانه اذا كانت هذه الحياة كل شئ، فانه يصعب علينا ان ندرك ما الذي يدفع الجندي الى التضحية بذاته لاجل بلاده، وما الذي يحمل الام التضحية بذاتها عن اطفالها، وان يتحمل كل انسان الاهانة والشقاء ولا يلطخ شرفه بالعار. وان يظل امينا وان كانت امامته تسبب له خسران.. بل من يستطيع ان يجيب عن، اة يحترم انسان يحيا بالمبدا (فلناكل ونشرب لاننا غدا نموت).
ان الايمان بالخلود بطريقة خفية ينمي مواهب النفس .. اما عدم الايمان فانه يسقي زهور الهمة والنشاط في عمل الخير بماء ممزوج بالملح والزفت.
على ان يسوع لم يعمل على اثبات صحة الخلود او يجعله قضية مطروحة للبحث، بل امن به كحقيقة راسخة.. فقد عاش وعلم كما لو كان سيحيا الى الابد. وكل من يتخذ تعاليمه دستورا له سيحيا مثله الى الابد.
ليس في العالم عقيدة تعظم الانسانية وترفع شانها مثل عقيدة الخلود. فهي التي تمنع الناس عن التصرف كالبهائم وتغرس في العالم اشجار السلام والوئام، فهي الماسة الفريدة في جيد الاديان.
انني اعتقد ان الطبيعة اسم مستعار لحقيقة الكائن الازلي. وان افضل وجه استطيع ان ارى فيه خالقي هو وجه يسوع المسيح، مثلما اننا لا نستطيع ان نرى النفس البشرية الا بواسطة الجسد الذي تحل فيه. لذلك فان امالي في السماء متعلقة كلها بيسوع المسيح، الصورة المنظورة التي بدونها لا نستطيع ان نرى الله.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s